الادخار والقروض الحسنه اكبر مشروع خيرى يصلح لكافة الجمعيات الخيريه والعمل الفردى

الادخار والقروض الحسنه اكبر مشروع خيرى يصلح لكافة الجمعيات الخيريه والعمل الفردى الميدانى
دراسة كمله للمشروع خالصة لوجه الله تعالى بعد خبره فى المشروع ومواجهة الكثير من المشاكل ووالعمل التعاونى على حلول تلك المشاكل بفضل من الله تعالى  . 
ارجو ان لا يستخدم الا فى تقوى الله تعالى وليس للتربح فهو نظاك اسلامى كامل للادخار والقروض الحسنه 
لائحة مشروع الادخار والقروض الحسنه :

مشروع الادخار والقروض الحسنه
فكرة المشروع :
عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من فرج عن مؤمن كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر على مؤمن ستر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، وما اجتمع قوم يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه »
            اقترح شاب فكره وكان نص رسالته : يقول لقد مررت بظروف صعبة فى حياتي واحلم بأن أساهم بشيء يكون عوننا لأصحاب الكروب والمحتاجين والمتعثرين . فأنعم الله تعالى على بتلك الفكرة التي أتمنى من الله تعالى أن تكون باب خير وعون للجميع وأنا من المساهمين فى المشروع بإذن الله تعالى . والفكرة ببساطه هي أن : نجمع مثلا مائة شخص مساهمين فيدفع كلا منهم مبلغ 100 جنيه مثلاً أو أكثر كل مساهم على قدر ما يساهم به . وفى المقابل عشرة أو عشرين شخص فقراء ومتعثرين أو نزل بهم أمر طارئ . فنقرض كل واحد منهم مثلا :من 100 جنيه إلى 500 جنيه.على أن يسدد كل شهر قسط 25 جنيه أو أكثر حسب قيمة المبلغ المقترض.  فيتم جمع الأقساط الشهرية ويتم سدادها لواحد من المساهمين.وهكذا كل شهر حتى يعود المبلغ لأصحابه وبذلك يكون المساهم قد فرج كرب أخوه المسلم بإقراضه قرض حسن وعادت إليه فلوسه كما هي دون نقصان . ويكون الفقير قد اقترض وسدد بالقسط المريح دون فوائد.
          فكانت تلك الفكرة هي التي أخذت رضا وإعجاب الكثير من الرأي العام فتم نقاشها ووضع آليات ودراسة جدوى لوضع النقاط على الحروف والبدء في تنفيذ المشروع بدقه وبحرص شديد فليس الهدف أن اقرض عشرات الأشخاص وافتخر بأنني أقرضت عشرات الأشخاص وافاجىء فى النهاية بان أكثر من نصفهم قد نصبوا على المشروع وان المشروع وقع فخا للنصابين او لغير المستحقين للقرض الحسن وان المتعثرين وأصحاب الفاقة والمحتاجين قد حرموا خير المشروع ومنافعه . ولم يحقق المشروع أهدافه المرجوة . لذا كان الهدف الأساسي هو وضع آليات ثابتة وضمانات راسخة واشتراطات أساسيه لنجاح المشروع بإذن الله .
تطورات الفكرة
تلك كانت بداية الفكرة أن نجمع 100 مساهم كل منهم ب 100 جنيه ونقرض ال 10 آلاف جنيه للمحتاجين ونجمع الأقساط ونسددها للمساهمين . وتم وضع آليات المشروع بعد موافقة الجميع على الفكرة كالاتى :
1-     تم تصميم أسهم وقيمة كل سهم 100 جنيه وعليه خاتم الجمعية.  ومرفق فى نهاية الدراسة صوره من الأسهم .
2-     من يريد المشاركة فى المشروع يستلم أسهم بقيمة ما يساهم به فالسهم الواحد ب 100 جنيه .
3-     الأسهم تحمل أرقام مسلسله بالترتيب ويتم تسجيل كل رقم باسم صاحبه حتى ولو فقده ووجده غيره لا يعتبر مالكا له ولكن المالك الاصلى للسهم هو صاحبه الاصلى والذي تم تسجيل الرقم باسمه .
4-     ترد قيمة السهم متى قام صاحبه بتسليم السهم للمشروع .
5-     لا يمكن بيع السهم أو استبداله لأنه مسجل باسم صاحبه فقط ولمن إن رغب صاحبه فى بيعه فانه يقوم بتسليمه للمشروع واسترداد قيمته ثم يشتريه الشخص الثاني من المشروع ليسجل باسمه ويكون مالكا له .
6-     فى حاله فقدان السهم أو ضياعه يتم الإبلاغ عنه لاستخراج سهم أخر بنفس الرقم مع تحرير مذكره بفقده وتسجيل رقم المذكرة بحساب صاحب السهم ويعتبر السهم الأول حتى وان وجد فقد قيمته ولا يعتد به حيث أصبح بلا قيمة .
7-     لا يوجد اى زيادات أو إرباح على المبالغ المساهم بها مهما طالت المدة ومهما زادت القيمة .
      وعندما تم عرض المشروع للمشاركة بالأسهم دعما لمشروع القروض الحسنه وجدنا والحمد لله إقبال على المشروع وإعجاب به كفكره جديدة وبدا البعض بالمساهمة الفعلية فى المشروع ولكن وجدنا فئة من ألناس يطلبون نظام جديد مع إمكانية السحب والإيداع المستمر لان نظام الأسهم به صعوبة فى السحب والإيداع حيث أن الأسهم بمبلغ ثابت لكن السحب والإيداع يحتاج إلى حركات بمبالغ مختلفة غير ثابتة القيمة وذلك ليكون بديلا لدفتر التوفير البريدي الذي يتعامل بالربا والكثير يجد ضيقا منه.
ومن هنا بدأت تلك الفكرة فى الدراسة والمناقشات مع أهل الخير ومحبيه وأخذت تطورا ملحوظا إلى طريق أوسع بكثير من فكرة الأسهم  ولكن بنفس الأهداف حتى استقر الأمر إلى توسعة المشروع ليصبح مشروعا متكاملا تحت اسم : صندوق الادخار والقروض الحسنه . فأصبح لدينا اتجاهين أساسيين وهما :
1 : الادخار الحسن .    2: الاقتراض الحسن.
 الأسباب الدافعة لإنشاء المشروع
1- عندما لا تجد إلا التعامل الربوى فى الادخار بفتح حساب ببنك او بدفتر توفير بريدى وكلاهما بالتعامل الربوى .
2- عندما تنتشر البطالة وترتفع تكلفة التعليم وتقل الموارد الرئيسية لحياة الإنسان ويصعب على الناس الحصول على  قوتهم فإن مشاريع القروض الحسنة  تكون  الوسيلة الفعالة لغرس قدرات تساعد الفئات المستهدفة على ممارسة أعمال تهيئ لهم سبل العيش الكريم.
3- أصبحت برامج القروض الحسنة المفعلة لصالح تنمية الأسر الفقيرة من أحدث الطرق الفعالة للحد من الفقر والتخلف الاجتماعي عن  طريق  تمليكها لمستلزمات المشروعات الإنتاجية والتي تساهم في استغلال أوقاتها  بما هو نافع لتحسين  ظروفها وتوفير ضروراتها حماية لها من الضياع ،
4 - عندما تكون الأرملة فى ضيق لأنها لا تستطيع شراء متطلبات زواج بنتها كالغسالة والبوتاجاز وعندما تلجا للشراء بالقسط وتفاجئ بكارثة الزيادة 33% .وعندما يكون الشاب فى حاجه إلى مبلغ بسيط لشراء باب أو شباك  أو أدوات نقاشه لشقة زواجه وقد عانى كثيرا من الديون ولا حل أمامه إلا الاقتراض بالربا وفوائد من 20  إلى 30% .عندما تكون الأم فى حاجه إلى شراء ثلاجة لحفظ طعام أبنائها بها من التلف ولا تملك ثمنها ولا حل أمامها إلا الاقتراض بالفوائد الباهظة أو بالشراء بالتقسيط المدمر .عندما يكون كل ذلك سائد فى المجتمع فلا حل إلا مشروع القروض الحسنه لإعانة المتعسر والمحتاج وفك ضيق وكرب الأرملة واليتيمة والشاب المقبل على الزواج .
 القائمين على المشروع
القائمين علي المشروع هم أعضاء مجلس إدارة الجمعية وهم أهل ثقة لما يحملونه من كتاب الله وحفظه وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أهل وعظ وإرشاد . خطباء ومحفظين لكتاب الله يسيرون بين الناس بالحسنة ويعاملون الناس بخلق حسن وصدق وأمانه ولهم كلمه مسموعة فى الصلح بين الناس وفض المنازعات والمشاحنات مما جعل الناس يثقون فيهم ويسمعون لهم .
مراحل تنفيذ مشروع ومتطلبات كل مرحلة
المراحل
خطة العمل
متطلبات المشروع
المرحلة التخطيطية للمشروع
إعداد خطة تنفيذ المشروع بكامل مراحله تتوافق مع بيئة المكان وظروف المعيشة
تشكيل لجنه من أعضاء الجمعية للتشاور فى دراسة الخطة ألموضوعه للمشروع
المرحلة الإعلامية للمشروع
1- عقد لقاءات تعريفية للمشروع.
2- حملات إعلانية مكثفة.
وذلك من خلال الخطباء على المنابر وإقامة الندوات والدعاية الورقية والملصقات 
المرحلة التنفيذية للمشروع
إعداد المطبوعات الخاصة بالمشروع وهى :
أ- استمارة فتح الحساب  ب- دفتر التوفير ج- دفتر إيصالات إيداع وسحب
2-  دفتر حركة العملاء سحب وإيداع
3- خزنه جديدة خاصة بالمشروع
الاداره التنفيذية تتكون من 1- مشرف عام المشروع  2: أمين صندوق  3- مسئول أدارى- 4- محاسب قانوني
مرحلة التقييم والمتابعة
إعداد تقرير شهري عن:1-حركة المشروع سحب وإيداع ومشتركين ومصاريف 2- تقرير عن القائمين على المشروع وكفاءتهم فى القيام بأعمالهم أم مقصرين .
تحت إشراف مجلس اداره الجمعية فى اجتماعه الشهري لتقييم المشروع.
 الوحدات الإدارية المسئولة عن الجوانب التنفيذية
من مزايا مشروع صندوق الادخار والقروض الحسنه أنه توجد مرونة في طريقة تنفيذه وسلاسة في طريقة إدارته وأهم وحدة إدارية مسئولة عن الجانب التنفيذي هي مجلس إدارة المشروع لأنها وحدة تنظيم سياسة المشروع وتنظيم طريقة التنفيذ والحسابات وهي وسيط بين إدارة المشروع والعملاء والعبء الأكبر على الاداره المالية للمشروع حيث أمانه الأموال وإمساك دفاتر الحسابات ومتابعة العملاء وفيما يلي جدول يبين عمل كل جهة على حده  
أمين الخزينة


1- إمساك دفاتر المالية صادر ووارد ومصاريف .
2- تنظيم العمل المصرفي والإشراف عليه بما يحقق الأهداف.
3- إعداد تقرير شهري لكافة الحركات المالية مثل السحب والإيداع والرصيد والمصاريف . 
المشرف القانوني


1- تقديم الخدمات القانونية لكافة الوحدات الإدارية
2- إعداد وصياغة العقود القانونية ودراستها وإبداء الرأي بشأنها.
3- تقديم الآراء والاستشارات القانونية فيما يتعلق بحركة التعاملات مع العملاء والمقترضين.
4- تمثيل المشروع فيما يرفع منها أوعليها من قضايا أمام المحاكم أو الجهات ذات الصفة القضائية.
المسئول الادارى يقوم بمهامه أمين الصندوق فى بداية الامر
1- إمساك دفتر اليومية  لتدوين الصادر والوارد أول بأول
2- تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات والاستفادة منها.
3- إعداد تقارير دورية عن نشاط المشروع وإنجازاته واقتراحات تطوير العمل.  
قسم المتابعة والمراجعة
1- مراجعه الحسابات والدفاتر عامة لحسن سير الأداء بكفاءة وتوازن مع خطة المشروع .
2- التحقيق لضمان سلامة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات لكافة الأقسام.
3- فحص الشكاوي والمخالفات والرد عليها.
العلاقات العامة:
1- الإشراف على خدمة الاستعلامات والاستفسار وتوثيق الصلات بين إدارة المشروع والمجتمع
2- تحقيق الدور الإعلامي التربوي.  3- عمل حملات إعلامية تخدم المشروع وأهدافه
المشرف العام للمشروع
ومهامه هى :

1- تنظيم سياسة المشروع مع المدخرين والمقترضين بما يحقق أهداف المشروع وإدارة شئونه.
2-  تلقي طلبات الترشيح للتوظيف وتوزيعها فى حالة طلب عماله للمشروع.
3- وضع لوائح وشروط خدمة العاملين بالمشروع ومحاسبتهم.
4-  مراجعة الحسابات الختامية للمشروع وإجازة الموازنة والحسابات العامة الشهرية والسنوية .
5- تطوير مستوى أداء الموظفين بالمتابعة المستمرة والإشراف الدائم لتحسين أساليب العمل
6- تزويد وسائل الإعلام بالتقارير الصحفية عن نشاطات المشروع ومتابعة ما ينشر عنها في الصحف والرد على الاستفسارات في وسائل الإعلام.

خطة المشروع
تعتبر الخطة الأساسية للمشروع هى العمل الجاد والمستمر لاستقطاب الفئة المعنية بالادخار ومدى اقتناعها بالاستمرارية فى المشروع بل وزيادة عدد المدخرين وبناء قاعدة عملاء متطورة وفى زيادة دائمة لتنمية المشروع ونجاحه . وإلا فان المشروع بشقيه الادخار والقروض سيعتبر فاشلا لان العملاء هم الممول الأساسي للمشروع بكامله .وهذا يعتمد على الخطة الموضوعة لسير المشروع ومدى العمل الجاد من القائمين عليه والمشرفين وعدم التساهل أو التكاسل فى إدارة المشروع  والمتابعة المستمرة له .
  أولا صندوق الادخار الحسن
  أهمية الادخار
جاء بموقع موسوعة الاقتصاد والتمويل الاسلامى : ويعتبر الادخار واحدا من أهم وسائل تحسين المعيشة وزيادة الثروة وفيه محاكاة لفطرة الإنسان وحبة للمال ورغبته في الاحتفاظ به ولكنها  وسيلة مباحة منضبطة وفق ما أراد الله دون بخل  أو تقتير حيث يقول عز وجل-:  والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قوامًا [الفرقان: 67. وكذلك فان الادخار فضيلة تساهم في بث الشعور بالمسؤولية والإحساس بالواجب لدى المدخر وكذلك تنمي عنده الرغبة في المشاركة الاقتصادية وتحبب إليه المساهمة في بناء اقتصاده الخاص واقتصاد بلاده ، وتجعله يشعر بقيمة نفسه وبأهميته كشخص فعال في المجتمع ، لذا يجب الحرص على تنميتها لدى الأفراد وتوفير السبل المناسبة لهم لممارستها كتوفير الأوعية الادخارية المناسبة لهم من قبل المصارف إضافة إلى فتح النوافذ والفروع القريبة من مناطق سكناهم والوصول إليهم في مواقعهم ، وتعتبر المدخرات من أهم سبل التنمية في الاقتصاديات المختلفة وقد أدركت أهميتها الشعوب والأمم وطبقتها على ارض ، ونحن كمسلمين مأمورين بها فنحن أولى بتطبيق هذه الفضيلة من غيرنا لأنها توجيه الشارع الحكيم الذي يعلم خير الإنسان ومصلحته في كل ما يأمره به من أوامر أو نواهي .
ﻓﺎﻻﺩﺨﺎﺭ ﺃﻤﺭ ﺘﻔﺭﻀﻪ ﺍﻟﻀﺭﻭﺭﺓ ﻭﺘﺤﺘﻤﻪ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻭﻫـﻭ ﻭﺴﻴﻠﺔ ﻟﻠﻨﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻥ ﻤﻥ ﺍﻹﻨﻔﺎﻕ ﻭﺨﻴـﺭ ﻤﻌـﻴﻥ ﻋﻨـﺩ ﺍﻟﻨﻭﺍﺌﺏ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﻤﺎﺕ . والكثير من الناس يريد الادخار وكثيرا ما يؤلمه فتح حساب ببنك أو إنشاء دفتر توفير بالبريد لما فيه من شبهات وفوائد ربويه . ولما لا يوجد مشاريع ادخار حسنه مضمونه فيضطر آسفا لفتح حساب بالبريد أو بالبنك لحفظ ماله من الضياع أو من النهب والسرقة وليعينه الادخار على التوفير وزيادة حصيلته المالية بادخارها . فكان مشروع الادخار الحسن بدون اى فوائد ربويه أو زيادات تحت اى مسمى تبريري للربا ولكن الادخار الحسن بدون اى فوائد أو زيادات فالمبلغ المودع يظل كما هو دون نقص أو زيادة مهما قل أو كثر .
 أسباب الشروع فى إنشاء صندوق الادخار الحسن
1- عدم وجود صناديق توفير دون فوائد خاصة فى القرى والأرياف .
2- ثقة الجميع فى القائمين على المشروع بحيث يكون تحت أعين وإشراف ومتابعه جهة مضمونه وموثوق فيها للجميع خاصة وان كانت جمعيه خيريه لها اسمها وتمتاز بثقة كبيره فى القائمين عليها
3- حفظاً للأموال بعيدا عن الربا وآثامه الوخيمة إيداع وادخار دون زيادات ربويه 4- تشجيع مشروع القروض الحسنه وذلك من خلال مدخرات العملاء رغبة منهم فى دعم القروض واخذ الأجر والثواب من الله تعالى دون أن تنقص أموالهم شيء .
5- تأمين أنفسهم من عبء ادخار الأموال فى المنازل والانشغال بها على الدوام والخوف من ضياعها وسرقتها وربما من اقرب الأقرباء لهم .
6- عند عرض مشروع الأسهم للقروض الحسنه وجدنا أناس يطلبون شراء أسهم مع إمكانية السحب والإيداع المستمر بدلا من دفتر التوفير البريدي وهذا يجعل صعوبة فى السحب والإيداع بالأسهم حيث أن الأسهم بمبلغ ثابت لكن السحب والإيداع يحتاج إلى حركات بمبالغ مختلفة غير ثابتة .
7- هو من باب دعم هذا الخير سواء الادخار الحسن او القروض الحسنه . طلباً للأجر الخالص من الله تعالى. وله الأجر العظيم لسحب ماله من البنوك الربويه إلى الادخار الحسن . اذ كيف نريد استجابة للدعاء ونحن نحارب الله بإيداع أموالنا بالبنوك الربويه .
 المستهدفين من صندوق الادخار الحسن :
الفئة المستهدفة من الشروع منقسمة إلى خمسة أقسام وهى :
1- الأغنياء الذين يريدون ادخار بعض من أموالهم وتداولها بالسحب والإيداع بعيدا عن البنوك الربويه.
2- الفقراء اللذين يريدون ادخار الأموال تحسبا لأي أمر طارئ أو ادخار لشراء سلعه معينه أو لزواج احد الأبناء أو البنات .
3- الأطفال وذلك لتعودهم على الادخار والتوفير من المصروف والمضيوع بدلا من الإسراف وإهلاك كل مل فى اليد .
4- المساهمين فى دعم العمل الخيري ومعاونة المكروبين سواء بالمساهمة باسهم بالمشروع أو الصدقات الجارية لدعم القروض الحسنه .
5- الأمانات التى هى وساطة فض المنازعات والمختلف عليها لحين إنهاء المنازعات.
 أنواع حسابات الادخار الحسن
دفتر توفير الأطفال: تحت اسم ( دفتر حصالة الأطفال ) وتدور فكرته ببساطه حول مشروع متكامل لتشجيع الأطفال على الادخار بصورة مبسطه ميسره تشجع الأطفال على الادخار وتحفزهم على التوفير من المصروف والمضيوع اليومي .والخطة المبدئية للمشروع هى : البوم الجوائز المصور لمن يصل ادخاره لمبلغ معين وليكن مثلا 100 جنيه من خلال شراء أسهم بمبالغ متفاوتة تبدأ من نصف جنيه إلى 10 جنيه وهى أسهم استيكريه تلصق بالألبوم حتى يكتمل الألبوم يقوم بتسليمه للمشروع ويستلم ثمنه بمجموع اجمالى عدد الأسهم التي به ومن أكمل البومة فله هديه ولو رمزيه ولكنها حافز تشجيعي للادخار .
الادخار للزواج : وفكرته ببساطه الأرملة التى تدخر لتجهيز بنتها أو البنت التى تدخر لتجهيز نفسها يتم الإعلان لأهل الخير ودعوتهم لمساعدتها الادخار سواء بمساعده شهريه ثابتة أو بمساعدات غير دوريه ( دون الإشهار باسمها أو التعرض لشخصها ولكن يكون الإعلان
 من خلال الصفة المدخر لأجلها ) مما يزيد فى حصيلة الادخار ويكون عونا لادخارها فى تجهيز نفسها للزواج بشرط أن تشرف الجمعية على شراء مستلزمات الزواج بعد أن يتم تسليم صوره من عقد القران للمشروع وفى حالة إلغاء الزواج أو وضوح أن الأمر كان خدعه وليس هناك زواج يتم استقصاء الزيادات التى أضيفت على الحساب ويتم تحويل المبلغ المتبرع به من أهل الخير إلى حالة زواج غيرها .
الادخار المهني : يدخر لمشروع أو لورشه أو لمصنع أو للتجارة . ويحتاج لمبلغ مثلا عشرة ألاف جنيه والفكرة هى إن وصل ادخاره إلى مبلغ وليكن 65% من المبلغ المطلوب أو 50%مثلا  . يقوم صندوق القروض باقتراضه باقي المبلغ بالضمانات المطلوبة للقرض وبشرط أن يكون للجمعية حق المتابعة للمشروع لحين الانتهاء من سداد أقساط القرض للتحقق من حسن النوايا ونجاح المشروع .
الادخار للحج أوالعمرة: يدخر أو تدخر لأداء فريضة الحج أوالعمرة فتح باب التبرع من أهل الخير للمساعدة فى الادخار بشرط أن تشرف الجمعية على القيام بأداء الحج أو العمرة فعليا وفى حالة إلغاء الحج أو العمرة أو اكتشاف عدم وجود قصد للحج أو للعمرة يستقصى المبلغ الزائد وصرفه لمدخر للحج أوالعمرة غيره .
 آلية إجراءات فتح حساب ادخار حسن
 إجراءات فتح حساب توفيري سهل الإجراءات وثقة فى التعامل وأمان فى البيانات وقوة تحكم إداريه فى الحفاظ على المشروع وخطوات فتح الحساب تتمثل فى 3 خطوات بسيطة وسريعة وهى :
ملئ استمارة فتح الحساب ( أصل وصوره ) ومرفق فى نهاية الدراسة صوره منها .         صورة البطاقة الشخصية وبيانات فتح الحساب .
مبروك تم فتح الحساب ودفتر التوفير جاهز للاستلام وجاهز للإيداع واستلام إيصال إيداع بالمبلغ المودع : ومرفق فى نهاية الدراسة صوره من دفتر التوفير وإيصال الإيداع وإيصال السحب .
 ملاحظات ضرورية
1- فتح الحساب يتكلف مصاريف رمزيه لا تتعدى ال 10 جنيهات وهى تدفع عند فتح الحساب فقط  ( تكاليف الطباعة والاستمارة والتغليف).
2- لا يتم إضافة اى فوائد أو زيادات على الادخار فان وضعت 1000 جنيه فهى 1000 جنيه كما هى لا تزيد ولا تنقص .
3- لا يتم حساب اى فوائد على القروض فان تم اقتراض1000 جنيه فيتم سدادها 1000جنيه كما هى بالقسط دون زيادة .
4- لا يتم التعامل سواء بالسحب أو الإيداع إلا عن طريق صاحب الحساب بنفسه أو من وكله بالإنابة عنه بتسجيل اسمه لدى أمين مشروع الادخار ويمكن تغييره مره واحده خلال السنة .
5- عند إيداع اى مبالغ لابد من وجود الدفتر وختم صاحبه أو حضور وكيله إلا إذا كان تبرع من فاعل خير لحاله معينه . ويتم إعلام صاحب الادخار عند أول عمليه سحب أو إيداع يقوم بها .
6- عند فقدان الدفتر أو ضياعه يتم إبلاغ مشرف المشروع فورا ويتم استخراج دفتر بديل له خلال أسبوع .
7- لا يتم تسليم الدفتر إلا لمشرف المشروع فقط .
8- فى حالة وفاة المدخر أو تعرضه لاى أمر طارئ لا يتم تسليم المبلغ المودع إلا للوكيل أو لمن أوصى به صاحب الادخار .
9- بيانات الحساب من الأسرار التى لا يطبع عليها إلا صاحب الحساب أو وكيله فقط .
 أهداف صندوق القروض الحسنة 
المبلغ المنفذ به المشروع إنما هو ملك للمدخرين يرد لهم فى اى وقت يطلبوه ونأمل منه نقل المستفيدين من حالة الفقر الى حاله يستطيع من خلالها التعيش بعفة وغنى عن سؤال الناس وحتى لا تضطر الأرملة إلى رمى أبنائها فى وحل العمل المبكر والتشرد وترك التعليم لذا كانت أهداف المشروع :

 


 المستهدفين من صندوق القروض الحسنة :
يمكن تقسيم المستفيدين والمستهدفين لمشاريع القروض الحسنة إلى الفئات التالية:
1-  حالات المرض الطارئ  والتي تحتاج لنفقات كبيره للعلاج وله دخل أو مجال عمل لكنه فى حاجه لدفعه من المال المستعجل للعلاج أو لإجراء عمليه جراحيه على أن يسدد المبلغ على دفعات شهريه .      2- - حالات العسر المالى فى مناسبات دخول المدارس والجامعات .                                                                                                                                                                       
3- تعطى الاولويه للنساء خاصة الأرامل والتي فى حجرها أيتام والتي أصبحت تعانى من صعوبة الظروف فى تحمل المسئولية وتوابع تربيه أفراد الاسره لأنها تضع أسرتها وأولادها فى قمة أولوياتها
4- الفلاحين الذين لا يملكون أي حيازة زراعية أو وسائل إنتاج عادية ويعانون من حالات الفقر بسبب قلة الموارد ويحتاجون لدعم مالى لعمل اى مشروع اضافى بجانب الفلاحة .
5- أصحاب الحرف اليدوية والصناعات التقليدية والذين يعانون من حالات الفقر والذين لا يستطيعون تطوير هذه الصناعات بالقدر الذي يحقق  لهم دخل يومي مناسب لتغطية احتياجاتهم اليومية .
6- أصحاب العمل التجاري الصغير كبائعي الخضروات والفاكهة ولا يغطي دخلهم حاجاتهم  اليومية .
7- أصحاب العاهات المستديمة الذين لا يجدون أنفسهم في نطاق منظومة العمل المجتمعي لتغطية نفقاتهم الخاصة فيحتاج تغطية نفقاته ونفقات أسرته من خلال مشروع تجارى صغير أو مشروع انتاجى بسيط يتناسب مع حالته ويكون ربحه عونا له فى تغطية المصاريف .
8- الفتيات والشباب المقبل على الزواج ويعانى من صعوبة فى توفير مستلزمات الحياة الأساسية ويعوقه ربما مبلغ صغير لا يتعدى ألف جنيه فيضطره للاستدانة بالفوائد الربوية أو بالأقساط الباهظة الفوائد .
9- أصحاب الطوارئ والكوارث والحوادث المفاجئة .
 وشروط الحصول على قرض حسن :
1- أن يكون المقترض من الفئة الفقيرة ولا يمتلك أي ملكية ولا يوجد له دخل ثابت أو أن دخله غير كاف له ولأسرته .
2- أن لا يثبت عليه أنه استدان من إحدى المنظمات أو الجمعيات الأخرى ما يشبه هذا القرض ولم يلتزم بالسداد .
3- أن يكون المقترض والضامن له ذو خلق حسن وذو سمعه طيبه .   
4- أن يكون المقترض والضامن له غير مدان فى قضايا آداب أو اختلاس أو نصب  .
5- ألاّ يكون عليه أقساط مستحقة من قروض سابقة .  
6- يقوم المقترض والضامن بالتوقيع على إيصالات أمانه بعدد الأقساط والتوقيع على إقرار التعهد بالسداد  . 
7- فى حال تأخر المقترض عن السداد يكون الضامن ملزم بالسداد .          
8- لا علاقة بين القرض ومشاريع الجمعية الأخرى ولا يستغل القرض فى مشاريع خيريه .
  سداد أقساط  القرض الحسن .
يتم سداد القرض الحسن على أقساط شهرية لا تزيد عن 12 شهراً .
وتسدد الأقساط فى بداية كل شهر بحد أقصى خمسة أيام بموجب إيصال سداد ومن يتأخر من السداد وتعرض حالته على إدارة الصندوق لاتخاذ القرار المناسب فى كل حالة على حده على النحو التالى :
(1) ـ إعطائه ميسره .                            (2) - الاتصال بالضامن ومطالبته بالسداد .
 (3) ـ توقيع عليه جزاء بمقدار الضرر الفعلي إذا تبين أنه قادر على الأداء ولكنه مماطل .
 (4) – اتخاذ الإجراءات القانونية بإيصالات الامانه وإقرار التعهد بالسداد .
  موازنة صندوق القرض الحسن .
يقوم محاسب صندوق القرض الحسن بإعداد مركز مالى كل 3 شهور يتضمن البيانات الآتية :
(1) ـ إجمالي الموارد الجديدة التى وردت للصندوق خلال الشهر .     (2) ـ إجمالي الأقساط المحصلة خلال الشهر .
(3) ـ إجمالي القروض الممنوحة خلال الشهر .                          (4) ـ إجمالي الأقساط عند المقترضين .
(5) ـ إجمالي الأقساط المستحقة المتأخرة .                    (6) ـ قائمة بالطلبات الجديدة للحصول على قروض حسنة .
  إدارة صندوق القرض الحسن .
يتولى إدارة صندوق القرض الحسن لجنة مكونة من خمسة أفراد يتم اختيارهم سنوياً وتتولى اللجنة القيام بالمهام الآتية :
1- تخطيط موارد صندوق القرض الحسن .                              2- متابعة تحصيل أقساط القروض الحسنة .
3- دراسة طلبات الحصول على القرض الحسن .                       4- دراسة الحالات المتعسرة واتخاذ القرار بشأنها.
5- وضع أولويات إعطاء القروض وفقاً للضروريات الأكثر إلحاحاً فى ضوء الموارد المتاحة .
   موارد صندوق القرض الحسن .
تتمثل أهم موارد صندوق القرض الحسن في الآتي :
1- المبلغ المرصود من الجمعية كبداية .                  2- المبالغ الموقوفة من المدخرين وأهل الخير لأغراض القرض الحسن .
3- صندوق الادخار الحسن .                               4- أي موارد أخرى .
 آلية إجراءات تسليم القرض الحسن
1- يقوم طالب القرض بسحب استمارة طلب قرض مجانا وبقوم بملأ بياناتها بمساعده مشرف المشروع
2- يتم التحري عن طالب القرض وعن الضامن له لمعرفة توافر شروط الحصول على القرض
3- يتم توقيع الضامن والمقترض على إيصالات أمانه مع البصمة بجانب التوقيع حتى لا يطعن فى التوقيع إذا ما وصل الأمر للقضاء .
4- يتم التوقيع على إيصال اقتراض باجمالى المبلغ .
  
المستندات والاوراق الخاصه بالمشروع بشطريه الادخار والقروض





 استمارة طلب الحصول على قرض حسن
 بيانات المقترض
الاسم : …………………………………………………العنوان………………………………………………….
الحالة الاجتماعية : ………………………… الوظيفة الحالية : …………………………… تليفون:
رقم البطاقة : ………………………………………… تاريخ صدورها : / …… / ………م
……………………………………………………………………………………………………………………… الحالة الإنسانية المطلوب لها القرض……………………………………………………………………………………
………………………………………………………………………………………………………………
قيمة القرض المطلوب : (……………………………………… جنيه )   عدد الأقساط الشهرية :    )      ) قيمة القسط     )     )
بيانات الضامن
الاسم : ……………………………………………………العنوان………………………………………………….
الحالة الاجتماعية : ………………………… الوظيفة الحالية : …………………………… تليفون:
رقم البطاقة : ………………………………………… تاريخ صدورها : / …… / ………م
توقيع مشرف الصندوق                                                                             توقيع مقدم الطلب

                                                                                                                
رأى مجلس إدارة الصندوق


 


 
(1) ـ الموافقة بقيمة القرض   …………………………………………………)(………… جنيه )
(2) ـ أولوية ضرورة .                                       (3) ـ يرجأ لحين توافر النقدية .


 
(3) ـ عدم الموافقة بسبب عدم توافر الشروط .

           
أمين المجلس                                                                                 رئيس المجلس



 إيصال استلام قرض حسن
استملت أنا  : …………………………………………………………………………………وعنواني……………………………………………….
بطاقة رقم : ………………………………………………. سجل مدني : …………………. تاريخ صدورها : ……/ …… / ……………م
مبلغ : ……………………. ( فقط لا غير ………………………………………………………… جنيه مصري ) من جمعية التحرير الخيرية بنزه قرار كقرض حسن .والتزم بسداده على أقساط شهريه تبدأ من   /    /      وتنهى في    /    /      وبعدد أقساط (    ) وقيمة القسط (      ) وأتعهد انه فى حالة تأخري عن السداد أكون ملزما بسداد المبلغ المتبقي علىّ . إجمالا دفعة واحده
الضامن : الاسم :                                                  العنوان:
بطاقة رقم : ………………………………………………. سجل مدني : …………………. تاريخ صدورها : ……/ …… / ……………م
أتعهد بأنني اضمن السيد :                                   فى القرض الذى حصل عليه من جمعية التحرير الخيرية وقيمته  (     ) وفى حالة تأخره فى سداد اى قسط أكون ملزما بان أسدد نيابة عنه وهذا إقرار منى بذلك                                        


                توقيع المستلم                                                                             توقيع الضامن

 
والله على ذلك من الشاهدين


 
 



بضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم الدليل الاسلامي

1 التعليقات :



15 أكتوبر 2012 في 5:46 ص ×

الإخوة و الأخوات
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ملاحظات عابرة عسى الله تعالى أن تجدوا فيها الفائدة

١-يجب علينا تحديد القيمة الأقصى للقرض

٢-أوجه صرف القروض حسب الأهمية /مريض مزمن مقارنة بعازم على الزواج أو تحسين و ترميم المسكن

٣-المساهمات المادية و التبرعات ...هل ستحفظ في مقر الجمعية أم في بنك ؟..إذا في مقر الجمعية ..الأمر سهل ..يأتي من يريد سحب مبلغ إلى مقر الجمعية و انتهى الموضوع ...ماذا إذا كانت المساهمات مودعة في بنك ؟هل سنذهب للبنك كل مرة حد طلب مبلغ ؟...أرى أن من يريد سحب مبلغ /إخطار المسؤول .....قبل يوم الجمعة مثلاً ...كي يتم سحب المبالغ كلها لكل من يريدها في رحلة واحدة للبنك ...الهدف هو تقليل الأعمال الإدارية قدر المستطاع
٤-المقاضاة القانونية..لمن لا يلتزم بالدفعات (إن كانت لوجه الله..فلا بأس)..و لكن لا نريد تكاليف محاماة و ما أدراك...من هنا ..فكرة الضامنين ..و ليس ضامن واحد

٥-قيمة الأقساط الشهرية موازية لقيمة القرض...الذي يستدين ٢٠٠ جنيه ، أقساطه أقل من الذي يستدين ١٠٠٠ جنيه

٦-هناك بند ...أرى أنه غير واقعي...عندما يخل المستدين بدفع القسط..يكون ملزماً بسداد المبلغ كلياً...هو لم يسدد القسط ، لسبب محق أو لأن الشيطان لعب بعقله...كيف تتوقع منه سداد المبلغ كلياً ؟...لذلك أحبذ فكرة الضامنين من أشخاص معتبرين ..محترمين ..يغطوا عنه تقاعسه...هناك قاعدة مهمة يا جماعة ...التساهل في الأموال الخاصة ...أنت حر ...أما التساهل في أموال المسلمين ...لا يمكن

٧-في مرحل لاحقة ...أود أن أرى تكافل إجتماعي في تحسين أمور القرية من خدمات و ما إلى ذلك...بمعنى أن ننتقل خطوة من مرحلة الصدقات و الإحسان و الزكاة ..إلى مرحلة ...في كل بيت ..ثلاجة ..في كل بيت بوتاجاز..في كل بيت ضروريات الحياة لعيشة كريمة...كله ممكن...بتوزيع المهام و التكلفة على الجميع ..و إن لم يكن على الجميع ..على بعيدي النظر..و من يهمه أمر و مستقبل قريته...خذ مثلاً ..ثلاجة..لا أدري ما ثمنها ..و لكن لنقل ١٠٠٠ جنيه ...على ٢٠ شخص ...تكون حصة كل مساهم ٥٠ جنيه....نجيب أسماء ٥ أو ١٠ عائلات ليس لديهم ثلاجة...بالقرعة ....إلى أن يتم شراء و تجهيز كل البيوت ....وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم..و الله لا يحوجكم لمساعدة غيركم ..و تكون أيديكم دائماً اليد العليا

ألف مبروك mohammad.m.dandan يرجى الانتظار شكرا لك
رد
avatar
مشرف

عزيزى : لو اعجبك المقال رجاء شارك معنا ولو بتعليق او بكلمة شكر . وشكرا لك وبالتوفيق شروط التعليق إظهار محول الاكواد إخفاء محول الاكواد إظهار التعبيرات إخفاء التعبيرات

شكراً على التعلق